الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

تعرف على سبب ترقيم صفحة الخطا بالرقم 404 .. القصة التأريخية



كثير منا قد راى هذا الرقم او هذه العلامة عند زيارته لصفحة ما على احد المواقع فاغلب المواقع تحمل هذا الرقم عند دخولك لرابط خاطئ او صفحة او ملف محذوف لهذا الموقع وهذا الرقم ليس بعشوائي وانما له قصة تاريخية جميلة ورائعة.!

في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، بدأ عدد من العلماء في «سيرن» -المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية- الذي يقع مقرها في سويسرا، بالعمل على ما أصبح بعد ذلك ثورة المعلومات في العالم؛ World Wide Web-WWW، وكان هدفهم هو إنشاء بنية تحتية لقاعدة بيانات عالمية، تكون متاحة للجميع، وبدأوا العمل على ما سُمّي حينها CERN’s internal network.





في الطابق الرابع من مبنى «سيرن»، في الغُرفة 404، تم وضع الكمبيوتر الرئيسي لقاعدة البيانات –بحسب موقع Room 404، وأي طلب لملفٍ ما يتم تحويله تلقائيًا إليه، بحيث يقوم شخصان أو ثلاثة بتحديد الملف يدويًا، وإعادة رفعه على الشبكة للشخص الذي قام بطلبه.
عندما بدأت قاعدة البيانات تتوسّع، والطلبات تزيد، أصبح هناك العديد منها لا يتم تلبيته، يكون عادة لأن المستخدم كتب اسم الملف بشكلٍ خاطيء، وأصبحت تلك الطلبات جميعًا يتم الرد عليها برسالة «Room 404: file not found»، نسبة إلى رقم الغُرفة التي يقع بها الكمبيوتر الرئيسي.



بعد ذلك، أصبحت قاعد البيانات أوتوماتيكية بشكلٍ كامل، بحيث لم تعد هناك حاجة لأشخاصٍ للرد على الطلبات، وأصبحت جميع عمليات البحث عن الملفات تلقائية، وتغيّر بروتوكول نقل البيانات إلى HTTP، لكن الرسالة ظلّت تظهر عند وجود طلب خاطيء لملف ما، بنفس رقم الغُرفة في «سيرن»، ولم تتغيّر صيغتها إلى الآن «404: file not found».

وفي النهاية اخبرنا هل اعجبتك قصة هذا الرقم؟ وهل توقعت ان مصدرها يكون بهذا الشكل؟شاركنا رايك..


مواضيع ذات صلة

تعرف على سبب ترقيم صفحة الخطا بالرقم 404 .. القصة التأريخية
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات